0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة .. اهلاً بكل زوار مدونة الرابح اليمني .. اليوم سأتحدث عن البنوك الالكترونية واهميتها وما هي افضل البنوك الالكترونية التي يجب الاعتماد عليها .





البنوك الالكترونية: هي عبارة عن بنوك عادية في مهامها، والفرق بينها وبين البنوك الارضية أو البنوك العادية التقليدية التي يعرفها كل منا، هو كونها مختصة بالتعاملات على الانترنت. بمعنى أن هذه البنوك هي بنوك حقيقية لها وثائقها الإدارية واعتماداتها القانونية من طرف حكومات الدول التي تتخذها كمقر لها. وهي بنوك معترف بها دوليا، وباعتبار نشاطاتها وخدماتها تتعدى حدود دول المقر.
وكانت سنة 1995 هي سنة بداية ظهور هذا النوع من البنوك، لكي تنتشر بعدها بسرعة. وقد لاقت الإقبال الكبير من مختلف شرائح مستخدمي الانترنت من مستثمرين أو متسوقين بسبب الخدمات المتنوعة التي تقدمها لهم من سحب للأرباح إن كانوا مستثمرين أو تجار، أو شراء أغراض مختلفة من مواقع البيع على شبكة الانترنت إن كانوا متسوقين، و لدفع الفواتير والاشتراكات، وتستعمل كذلك في إرسال وتبادل الأموال بين أفراد العائلة والأصدقاء.


وبذلك أصبحت البنوك الاكترونية ضرورية ولا مجال للاستغناء عنها لمن كان يريد أن يدفع أو يستقبل مبالغ مالية عبر الانترنت. باعتبار البنوك الاكترونية يمكن القول عنها أنها وسيط بين البنوك التقليدية وبين المال المتاح عبر الانترنت. كما تستطيع عن طريقها أيضا التسوق عبر الانترنت وإرسال الأموال من وإلى أيشخص في العالم بملك حسابا في نفس البنك الالكتروني الذي أنت مسجل فيه. 
ويجب ملاحظة أن جميع التعاملات في البنوك الاكترونية تكون من خلال الانترنت وليس عن طريق التعامل المباشر يدا بيد.



 أهم البنوك الالكترونية؟ ( مرتبة حسب الافضل )

هناك الكثير من البنوك الالكترونية الموجودة على شبكة الانترنت. لكنها تتفاوت وتختلف ربما في بعض الأشياء والتفاصيل. فمنها ما هو بنك عالمي، أي متاح التسجيل والتعامل من خلاله لجميع الدول. ومنها من يكون المتاح لبعض الدول بعينها دون دول أخرى. ومنها ما هو خاص بدولة واحدة فقط.
كما يمكن أن يكون الاختلاف في طريقة إيداع الأموال واستلامها من البنك الالكتروني. فمنها من يكون الايداع فيه سهل ومتاح لطرق عدة، والآخر من يجعل من عملية شحن أو السحب من الحساب بالعملية الصعبة أو المعقدة. وهكذا فلكل بنك الكتروني خصائصه ومميزاته.
والآن نبدأ في التعرف بشكل وجيز على أشهر تلك البنوك واحدا تلوى الآخر. وسوف نعود إليها في مواضيع مفصلة نتناول في كل موضوع بنكا واحد بالتفضيل. من بداية التسجيل إلى غاية عملية الشحن والسحب. 
وأعتقد كما يعتقد الكثير أن أشهر وأكبر البنوك الالكترونية هو بنك: باي بال (Paypal)



1- بنك باي بال (Paypal)
  


باي بال (Paypal): هو بنك الكتروني أمريكي. ويعتبر باي بال أكبر البنوك الالكترونية وأكثرها شهرة وموثوقية واستخداما من قبل المتسوقين عبر الانترنت من أصجاب الحسابات العادية، أو من طرف أصحاب حسابات التجار. والكثير من المواقع الالكترونية إن لم نقل جميع المواقع التي تقدم خدمات بمقابل مالي أو تبيع سلع عبر الانترنت تقبل الدفع والتسديد عن طريق باي بال. وكما سلف الذكر يتمتع بنك باي بال بأمان تام في الدفع عبر الانترنت لكونه يعتبر الوسيط بين بطاقات الائتمان والمواقع التجارية عبرا لانترنت. بحيث لم يكون الزبون مضطرا لكشف بيانات بطاقاته الائتمانية للمشتري، لأنه تم ربط البطاقة سابقا مع حساب الباي بال. وهذا ما يجعله محل ثقة من قبل المتسوقين عبر الانترنت.
-     وهناك نقطة يمكن أن تزعج البعض كون الشخص يجب أن يكون حاملا لبطاقة فيزا أو ماستر كارد لربطها مع بحسابه على الباي بال. ليكون متاح له سحب وإرسال الأموال على الباي بال. 

للتسجيل في بنك باي بال (Paypal)

www.paypal.com






 2- بنك بايزا (Payza)

بنك بايزا (Payza)  أو ألرت باي (Alertpay) سابقا: هو بنك أعمال تجارية إلكترونية، يسمح بالتحويلات المالية بين مستخدميه المسجلين عبر الانترنت. وهو من أهم البنوك الالكترونية الموجودة على شبكة الانترنت من حيث المصداقية وسهولة تحويل الاموال بين الحسابات بطريقة سلسة وسريعة ومضمونة.
بنك بايزا Payza  يمكن مشتركيه من دفع قيمة المشتريات في مختلف المواقع الالكترونية التي تتعامل مع هذ البنك، وكذا استقبال الأموال من الأشخاص وأيضا استلام الأرباح من الشركات الربحية.
ويمكن إيداع الأموال في بنك بايزا Payza  عن طريق التحويل البتكي أو بواسطة بطاقة فيزا كارد، وبينما السحب يكون من خلال التحويلات البنكية، أو عن طريق شيك يصل إلى غاية منزل المشترك.

-     ملاحظة: البنك يطلب تفعيل الحساب، لكن يمكن التعامل به من دون تفعيل (إرسال وشراء) بحد تعاملات ٤٠٠ دولار شهريا. والتفعيل يرفع من قيمة الحد الأعلى للتعاملات الشهرية.

للتسجيل في بايزا (Payza)

www.payza.com 



3- بنك نيتلر (Neteller)




بنك نيتلر (Neteller): تأسس هذا البنك الالكتروني في سنة 1999 في بريطانيا، وانتشر بشكل كبير بعد ذلك في اليابان ودول آسيا ,أوروبا. ويعتبر من أقوى البنوك الالكترونية وأكثرها أمانا وشهرة، وخصوصا أنه يتعامل مع أكثر من 180 بلد في العالم، ومن ضمنهم معظم البلدان العربية.
لكنه بنك حساس نوعا ماـ حيث يجمد الحسابات لأدنى شك في التعاملات والحسابات، وهذا عيب من ناحية الخوف من اغلاق او تجميد الحسابات، لكنه من ناحية أخرى  شيئ إيجابي إذا نظرنا للموضوع من زاوية درجة الأمان الذي يوفره لزبائنه.

للتسجيل في نيتلر (Neteller)
www.neteller.com




2- بنك بايونير (Payoneer) 


بايونير (Payoneer): هي شركة خدمات الأعمال المالية عبر الانترنت. مقرها مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية. تسمح  للمستخدمين تحويل الأموال وتلقي المدفوعات من خلال بطاقة مسبقة الدفع ماستر كارد. ومن أهم ميزاتها أنها تمنح المشترك حسابا  بنكيا أمريكيا، بالإضافة إلى بطاقة ماستر كارد مسبقة الدفع وكل ذلك يتم مجانا. بطاقة ماستر كارد التي يمكن من خلالها التسوق والدفع عبر الانترنت. أو سحب الأموال  المشحونة عليها عبر الصراف الآلي الخاص بشركة ماستر كارد العالمية و أينما كان هذا الصراف أمكن للمستخدم سحب أمواله منها. وذلك بسقف سحب يومي يقدر بـ: 5000 دولار أمريكي، وهي بطاقة صالحة لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد عند انتهاء الثلاث سنوات. 
من مميزات هذا البنك أنه يدعم جميع الدول العربية التي هي من بين ٢١٠ دولة حول العالم تدعمها شركة بايونير.

للتسجيل في بنك بايونير (Payoneer )
www.payoneer.com

شرح التسجيل في البنك وافضل طريقة لتصلك البطاقة الائتمانية الخاصة بالموقع



تعد هذه البنوك من افضل البنوك والاكثر اماناً حالياً ،،

هناك بنوك الكترونية اخرى على الساحة مثل okpay, perfect money , egopay, وهي تحت التجربة والمراقبة لنرى أدائها في الايام القادمة؟



في الاخير اذا كنت قد استفدت من هذا المقال لا تتركنا وتذهب ،، اعمل متابعة للمدونة
واذا كان لديك اي استفسار ضع تعليقك في الاسفل 

إرسال تعليق

 
Top